المصادر الرقمية لتقنية المعلومات

10خطوات لتصميم الهوية التجارية لمشروعك وحفظها في أذهان عملائك

تاريخ النشر

أغسطس 3, 2022
4796

10خطوات لتصميم الهوية التجارية لمشروعك وحفظها في أذهان عملائك

تعد الهوية التجارية من أهم أصول شركة المصادر الرقمية الخاصة بك، ولكن تطوير علامة تجارية أقوى، يجب أن يكون أهم هدف لك. حيث أنه من الأفضل فهم العلامة التجارية لشركتك، على أنها سمعة الشركة ومدى ظهورها في السوق. إذ يمكن قياس قوة العلامة التجارية على أنها السمعة، مقابل الرؤية، بل أن هناك بُعدًا آخر للعلامة التجارية وهو مدى ملائمتها لجمهور العملاء المستهدفين.

تطوير الهوية التجارية

يُعرف تطوير الهوية التجارية بأنه عملية إنشاء وتعزيز العلامة التجارية لشركتك، وتمر هذه العملية بثلاث مراحل، هم:

  • أولاً: جعل إستراتيجية العلامة التجارية لشركتك، صحيحة ومتماشية مع أهداف عملك.
  • ثانيًا: تطوير جميع الأدوات التي ستحتاجها لتوصيل العلامة التجارية، مثل شعارك وموقعك الإلكتروني.
  • أخيرًا: هناك مرحلة تقوية علامتك التجارية المطورة أو المحدثة حديثًا.

وتعد استراتيجية تطوير علامتك التجارية هي الطريقة التي تتبعها لإنجاز هذه المهام.

ولتسهيل المهمة بعض الشئ، قمنا بتقسيم استراتيجية تطوير العلامة التجارية إلى 10 خطوات.

استراتيجية تطوير الهوية التجارية

  • النظر في استراتيجية عملك الشاملة

تعمل الهوية التجارية القوية والمتميزة على نمو الشركة بشكل أسهل بكثير،  استراتيجية عملك الشاملة هي سياق استراتيجية تطوير علامتك التجارية.

لذلك فهذه البداية هي الصحيحة، لأنك إذا كنت تعلم المكانة التي ترغب في وضع شركتك بها، فإن علامتك التجارية ستساعدك في الوصول إليها.

  • تحديد العملاء المستهدفين

إذا حددت العملاء المستهدفين لنشاطك بأنهم كل الناس، فهذا هو الخطأ بعينه، لأن الشركات ذات النمو المرتفع والربح الأكبر، تركز على وجود عملاء مستهدفين محددين بوضوح.

وكلما كان التركيز ضيقًا، زادت سرعة النمو، في حين أنه كلما زاد تنوع الجمهور المستهدف، زادت الجهود التسويقية.

وتأتي الخطوة التالية بسهولة بعد اختيار مجموعة العملاء المستهدفة الصحيحة.

  • ابحث في مجموعة العملاء المستهدفة

تنمو الشركات التي تجري بحثًا منهجيًا على مجموعة العملاء المستهدفة، بشكل أسرع وتحقق أرباحًا أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك الذين يجرون الأبحاث بشكل متكرر (مرة واحدة على الأقل كل ربع سنة) ينمون بشكل أسرع.

إذ يساعد البحث على فهم منظور العميل المستهدف وأولوياته، وتوقع احتياجاته ووضع رسالتك بلغة تتناسب مع احتياجاته.

ويخبرك أيضًا كيف ينظرون إلى نقاط قوة شركتك وعلامتك التجارية الحالية، وعلى هذا النحو فإنه يقلل بشكل كبير من مخاطر التسويق المرتبطة بتطوير العلامة التجارية.

  • تطوير مكانة علامتك التجارية

الآن أصبحت جاهزًا لتحديد مكانة العلامة التجارية لشركتك في سوق الخدمات الاحترافية، أو بمعنى آخر، تحديد موقعك في السوق.

وكيف تختلف شركتك عن الآخرين ولماذا يختار العملاء المحتملون من جمهورك المستهدف العمل معك؟

فعادةً ما يكون بيان الموضع عبارة عن ثلاث إلى خمس جمل في الطول.

ويجب أن ترتكز على الواقع، حيث سيتعين عليك الوفاء بما وعدت به، ويجب أن يكون أيضًا طموحًا بعض الشيء حتى يكون لديك شيء تكافح من أجله.

  • تطوير استراتيجية المراسلة الخاصة بك

خطوتك التالية هي استراتيجية مراسلة تترجم وضع علامتك التجارية لرسائل إلى جماهيرك المستهدفة المتنوعة.

ويشمل جمهورك المستهدف عادةً العملاء المحتملين أو الموظفين المحتملين أو مصادر الإحالة أو المؤثرين الآخرين وفرص الشراكة المحتملة.

بينما يجب أن يكون وضع علامتك التجارية الأساسية هو نفسه لجميع الجماهير، سيكون كل جمهور مهتمًا بجوانب مختلفة منها.

وستركز الرسائل الموجهة إلى كل جمهور على النقاط الأكثر صلة، فسيكون لكل جمهور أيضًا مخاوف محددة يجب معالجتها.

وسيحتاج كل منهم إلى أنواع مختلفة من الأدلة لدعم رسائلك، كما يجب أن تتناول إستراتيجية المراسلة الخاصة بك كل هذه الاحتياجات.

وهذه خطوة مهمة في جعل علامتك التجارية وثيقة الصلة بجماهيرك المستهدفة.

  • انشيء اسمك، شعارك واسمك التعريفي بالسوق

بالنسبة للعديد من الشركات، لا يلزم تغيير الاسم، ولكن إذا كانت شركتك جديدة، أو تخضع لعملية اندماج أو تحمل اسم لم يعد يناسبك، فقد يتم تغيير الاسم.

وحتى إذا لم تغير اسم شركتك، فقد يكون من المنطقي وجود شعار جديد لدعم وضع علامتك التجارية بشكل أفضل.

وتذكر أن اسم وشعار الشركة لا يمثلون العلامة التجارية، بل هم جزءًا من هويتها، ويجب أن تعيش طرق التواصل أو ترميز العلامة التجارية، لتجعلها حقيقية.

كما يجب ألا تخطئ في عرض الشعار الجديد داخليًا للحصول على إجماع، فالاسم والشعار والاسم التعريفي، ليسوا من أجلك.

فهم مخصصين للسوق ويجب الحكم عليهم بناءً على مدى جودة تواصلهم، وليس مدى إعجاب الشركاء بها.

  • تطوير استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك

يمكن أن نطلق على هذه الخطوة اسم “تطوير إستراتيجيتك التسويقية”، ولكننا ندعو إلى استراتيجية تسويق المحتوى .

لماذا؟

لأن تسويق المحتوى يعد مناسبًا بشكل خاص لشركات الخدمات المهنية في عصر الإنترنت، لأنه يقوم بعمل كل الأشياء التي يقوم بها التسويق التقليدي، ولكن بكفاءة أكبر.

حيث يستخدم محتوى تعليميًا قيمًا لجذب العملاء المحتملين ورعايتهم وتأهيلهم.

فيزيد تسويق المحتوى من الرؤية والسمعة في نفس الوقت، وهي أيضًا الطريقة المثلى لجعل علامتك التجارية ذات صلة بجماهيرك المستهدفة.

  • تطوير موقعك الإلكتروني

يعد تصميم موقعك الإلكتروني هو أهم أداة لتطوير علامتك التجارية، لأنه المكان الذي يتجه إليه كل جمهورك.

ولكن إذا أرسل موقعك رسالة واحدة خاطئة، فإن العملاء سيستبعدونك تمامًا، بينما سيصبح محتوى موقعك القيم هو محور جهود تحسين محرك البحث (SEO) الخاص بك.

حتى يتمكن العملاء المحتملون والموظفون المحتملون ومصادر الإحالة من العثور عليك والتعرف على شركتك.

فيعد المحتوى عبر الإنترنت أمرًا أساسيًا لأية استراتيجية تطوير علامة تجارية حديثة.

  • بناء مجموعة أدوات التسويق الخاصة بك

تتمثل الخطوة التالية في العملية في إنشاء باقي مجموعة أدوات التسويق الخاصة بك، فقد يشمل ذلك “أوراق مبيعات” من صفحة واحدة.

تصف هذه الأوراق عروض الخدمات الأساسية أو الأسواق الرئيسية التي يتم تقديمها.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك “عرض تقديمي موجز” يلقي نظرة عامة على الشركة أو العروض الرئيسية وكتيب إلكتروني حول الشركة.

كما تتضمن مجموعة أدوات التسويق هذه بشكل متزايد مقاطع فيديو، وتشمل موضوعات الفيديو الشائعة لمحات عامة عن الشركة أو دراسات الحالة.

كما تعد عروض الخدمات الرئيسية هي أيضًا مفيدة جدًا، فإذا تم إعداد هذه الأدوات بشكل مناسب، فلن تخدم فقط وظيفة تطوير الأعمال فقط ولكنها مهمة أيضًا لتطوير العلامة التجارية.

  • تنفيذ وتتبع وضبط

قد تكون هذه الخطوة الأخيرة في عملية تطوير العلامة التجارية من أهم الخطوات، فمن الواضح أن استراتيجية تطوير العلامة التجارية الفائزة لا تفيد كثيرًا إذا لم يتم تنفيذها مطلقًا.

وهنا نوصي بشدة بتتبع كل من تنفيذ الخطة وكذلك النتائج، ومتابعة هل تم تنفيذ الإستراتيجية كما هو مخطط لها؟

وماذا حدث للمقاييس الموضوعية، مثل حركة البحث وزوار الموقع؟

وكم عدد العملاء المتوقعين الجدد وتطبيقات الموظفين وفرص الشراكة التي تم إنشاؤها؟

وفقط من خلال تتبع العملية بأكملها، يمكنك التأكد من استخلاص الاستنتاجات الصحيحة وإجراء التعديلات الصحيحة.

 

يمكنك طلب خدمه تصميم الهوية التجارية من شركة المصادر الرقمية  : إطلب الخدمة الأن 

Spread the love