المصادر الرقمية لتقنية المعلومات

استراتيجيات التصميم الإبداعي: كيف تجعل موقعك مميزًا وجذابًا للجمهور؟

تاريخ النشر

أغسطس 23, 2023
3877

استراتيجيات التصميم الإبداعي- كيف تجعل موقعك مميزًا وجذابًا للجمهور؟

يعد موقعك الإلكتروني هو حجر الأساس لحملة التسويق الإلكتروني التي تريدها، فأنت بحاجة إلى تصميم موقع إلكتروني تجاري خاص بك لتكون بارزًا وسط المنافسين،

خاصةً مع وجود العديد من المنتجات والخدمات التي تشبع السوق.

فعلى مدى عقود في تصميم مواقع العملاء على الإنترنت، علمتنا خبرتنا أن أفضل ممارسات تصميم مواقع الويب ضرورية لنجاحك.

 

من أحد مخاطر الافتقار إلى التصميم المتسق والعلامة التجارية هو أن موقعك الإلكتروني يبدو محيرًا للغاية.

فقد تحتاج إلى تحديد شعارك وألوانك وموضوعك العام، حتى تتمكن من وضع عملك في مكان أفضل.

حيث ينجذب البصر دائمًا إلى الأشياء الجذابة وعلى العكس، فهو لا يبدي أي اهتمام بأي أمر غير مستصاغ، على هذا النحو، لابد أن تتأكد أن تصميم موقعك الإلكتروني يرضي العملاء.

كما يجب أيضًا أن تنقل رسالتك بلمحة واحدة، وهو ما يمكنك تحقيقه من خلال تصميم موقع الويب الممتاز.

فعندما يكون تصميمك قادرًا على إضفاء إحساس متماسك، فإنه سيوفر لزوار موقعك تجربة أكثر إيجابية، ما يحفز على معدل تكرار أفضل للزيارات والشراء.

 

أكثر من مظهر جمالي

تحتاج إلى إعطاء الأولوية لتحسين تصميم موقعك الإلكتروني والاهتمام بتفاصيله لأنه يؤدي إلى ترك انطباع أول جيد لدى عملائك المحتملين.

ومن الشائع أن يقوم زوار الموقع بإصدار أحكام سريعة حول عملك في غضون ثوانٍ من رؤية صفحة هبوطك.

بالطبع، تريد أن يظل جميع زوارك قائمين ويستكشفون أقسامك المختلفة لمعرفة المزيد عن شركتك.

يعد التصميم أكثر من مجرد جماليات، حيث يلعب دورًا كبيرًا في كيفية تفاعل الأشخاص مع موقعك الإلكتروني.

فإذا كنت غير قادر على جذب زوار موقعك الإلكتروني للتنقل في صفحاتك واستكشاف المحتوى الخاص بك، فسوف تنخفض حركة الزيارات لديك.

ومع ذلك، يمكنك تشجيعهم على معرفة المزيد عن عملك، وقراءة مقالاتك، وإجراء عملية شراء، والعودة، باستخدام مكونات تصميم موقع الويب الصحيحة.

 

اختر التنقل البسيط الذي لا يربك

لقد تقلص مدى انتباه الأشخاص في الوقت الحاضر، فلابد أن يكون التنقل في موقعك الإلكتروني بسيطًا.

وإذا لم يتمكن الأشخاص من العثور على ما يبحثون عنه بسرعة، فسيغادرون موقعك ويبحثون عن معلومات في مكان آخر، وقد يتوجهون إلى منافسيك.

فعند تصميم موقع ووردبريس احترافي، يجب أن يكون جاهزًا للتنقل السريع والسهل، حتى يتمكن عملاؤك من العثور على جميع المعلومات حول منتجاتك وخدماتك وضماناتك وتاريخك ومعلومات الاتصال الخاصة بك.

ولضمان التنقل الفعال في الموقع الإلكتروني، قم بتنظيم صفحتك باستخدام عناوين وقوائم وعلامات تبويب وفئات مناسبة.

حيث تجعل هذه العناصر من السهل جدًا على الزائرين الوصول إلى ما يحتاجون إليه، فعليك أن تفكر مثل جمهورك لتحديد ما الذي يبحثون عنه.

وباستخدام هذا، يمكنك إضافة روابط مقترحة إلى التذييل الخاص بك حتى تتمكن من نقلهم مباشرةً إلى الصفحات التي تثير اهتمامهم، الأهم من ذلك كله، لا تنس شريط البحث.

ويعد التنقل عاملاً مهمًا في نجاح موقعك الإلكتروني، إذ أن لديه القدرة على إبقاء المستخدمين يستكشفون موقعك ويوجههم إلى المعلومات التي يحتاجون إليها.

 

استخدم واجهة تصميم سريعة الاستجابة

يمتلك اليوم ما يقرب من 5 مليارات شخص أجهزة محمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

فلقد ولت الأيام التي كان الأشخاص يتصفحون فيها مواقع الويب حصريًا باستخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة الخاصة بهم.

لهذا السبب، يجب أن تكون برمجة الموقع الإلكتروني الخاص بك سريعة الاستجابة.

والتصميم سريع الاستجابة هو أن يتكيف موقعك الإلكتروني مع المتصفح والشاشة بناءً على جهاز زائر موقعك الإلكتروني.

هذا يعني ما إذا كان شخص ما يصل إلى موقعك من خلال جهاز كمبيوتر أو هاتف، فإن تجربة التصفح تظل دائماً مرنة.

فمع تصميم موقع الويب الصحيح، يمكنك تقديم تصفح ممتاز لجميع عملائك.

 

استراتيجيات التصميم الإبداعي كيف تجعل موقعك مميزًا وجذابًا للجمهور؟

استراتيجيات التصميم الإبداعي كيف تجعل موقعك مميزًا وجذابًا للجمهور؟

 

تحسين العناصر المرئية

يجب عليك موازنة المحتوى الخاص بك مع العناصر المرئية اللافتة للنظر، حيث أن موقع الويب المليء بالنصوص مرهق للغاية للعيون.

إذ تنجذب العين البشرية دائمًا بشكل طبيعي إلى الصور والرسومات ومقاطع الفيديو الممتعة، وتذكر المقولة المأثورة: الصورة ترسم ألف كلمة.

وباستخدام العناصر المرئية الصحيحة، يمكنك أن تقول ما تريده في غضون ثوانٍ.

تعني مساعدة العناصر المرئية المناسبة أنه يمكنك تحسين التجربة الكاملة للعملاء عند تنقلهم في صفحة الويب الخاصة بك.

كما يمكنك جذب المستخدمين والاحتفاظ باهتمامهم ، باستخدام الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكنك الاختيار بسهولة عندما يتعلق الأمر بمكونات تصميم موقعك الإلكتروني.

فتذكر تحديد الصور ذات الصلة بعلامتك التجارية ومحتوى الصفحة، والابتعاد عن الصور المخزنة التي تم الإفراط في استخدامها بالفعل والتي تعتبر عامة.

لإبراز تصميم موقعك الإلكتروني، استخدم رسومات أو رسوم بيانية مخصصة مختلفة.

 

دمج أزرار منصات التواصل الاجتماعي بعناية

يعد استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي أحد أفضل الطرق للترويج لعملك بشكل فعال، لأن ما يقرب من 4 مليارات شخص يستخدمون هذه المنصات بشكل سريع.

على هذا النحو، من المهم دمج أزرار المنصات الاجتماعية في موقعك الإلكتروني بحيث يمكن للزائرين متابعة فيسبوك وتويتر و بنترست ولينكدإن وإنستقرام وما إلى ذلك بسهولة.

كما يمكن دمج أزرار المنصات الاجتماعية هذه بسرعة في تخطيط صفحتك، حيث يمكنك وضعها في رأس الصفحة أو قائمة التنقل أو التذييل أو في أي مكان تراه مناسبًا.

 

برمجة موقع إلكتروني يهدف إلى سهولة القراءة

يجب أن يكون الهدف الأساسي من تصميم موقع الويب هو أن يفهم الأشخاص كل المحتوى الموجود على موقعك الإلكتروني.

ولتحقيق ذلك، تأكد من وجود الكثير من التباين بين ألوان الخلفية التي اخترتها والنص، فعندما تستخدم هذه الإستراتيجية، سيكون من السهل قراءة النص الخاص بك.

 

صمم عبارات قوية للحث على اتخاذ إجراء

من أسباب تصميم موقعك الإلكتروني جذب جمهورك المستهدف، وإخبارهم بعروض منتجاتك، وإغرائهم لإكمال إجراء ما.

فعندما يتعلق الأمر بتحويل زوار الموقع والعملاء المتوقعين إلى عملاء جدد، يجب أن تعتمد على CTAs القوية.

وبغض النظر عن مدى جمال تصميم صفحات موقعك، إذا لم يكن لديك CTAs التي تحثهم على القيام بعمل ما، فسوف يغادرون موقعك الإلكتروني.

لا تنس تضمين CTA ذي الصلة في كل صفحة من صفحاتك حتى تتمكن من تذكير زوار موقعك بما يجب عليهم فعله.

 

الاستفادة من أفضل ممارسات تحسين محركات البحث

يجب عليك الالتزام بأفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) لنقل صفحاتك إلى مستوى أعلى، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتحسين تصميم موقعك الإلكتروني .

وباستخدام المجموعة الصحيحة من الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك، سيتم تجهيز موقعك للحصول على أفضل النتائج في جميع محركات البحث.

عندما تقوم بإبراز موقعك الإلكتروني، لا تنسَ تضمين علامات تحسين محركات البحث على الصفحة وخرائط مواقع والمخطط.

إذ ستساعد كل هذه العناصر موقعك الإلكتروني على استهداف الجمهور المناسب.

وبغض النظر عن مدى جودة منتجاتك وخدماتك، إذا كان عملاؤك المحتملون لا يعرفون كيفية العثور عليك، فسوف يذهب كل عملك الشاق سدى.

هذا أمر بالغ الأهمية في ثقافة جوجل اليوم، حيث يذهب الجميع إلى الإنترنت عندما يكون لديهم سؤال أو استفسار أو أمور أخرى يريدون التحقق منها.

يعد الويب في جميع أنحاء العالم بمثابة منجم ذهب للمعلومات، وإذا كنت ترغب في البقاء في صدارة مكانتك، فإن دمج مُحسّنات محرّكات البحث هو المفتاح.

 

استهدف وقت التحميل السريع

نظرًا لأن الجميع في العالم الحديث معتادون على الأشياء الفورية، فيجب عليك إعطاء الأولوية للتحميل السريع لتصميم موقعك الإلكتروني.

حيث يمكن أن يؤدي التأخير لمدة ثانية واحدة فقط في سرعة تحميل صفحتك إلى انخفاض المبيعات بنسبة تصل إلى 27%.

لا يريد أي زائر صفحة ويب تستغرق وقتًا طويلاً في التحميل، ولا شيء أكثر إثارة للغضب من التخزين المؤقت.

كعمل تجاري، يجب أن تعطي الأولوية لتحسين سرعة تحميل صفحتك، حيث يتوقع اليوم، أكثر من 47% من زوار موقعك أن يتم تحميلها في أقل من ثانيتين.

وقد لاحظ نفس الخبراء أيضًا أن ما يقرب من نصف الزوار سيغادرون موقعك إذا استغرق التحميل أكثر من ثلاث ثوانٍ.

وعلى هذا النحو، تحتاج إلى تنفيذ عدة استراتيجيات مثل ما يلي:

  • قم بتضمين شبكة CDN أو شبكة توصيل المحتوى، والتي تأخذ ملفات موقعك الثابتة (مثل CSS  وجافا سكريبت والصور)

وتنقلها على خوادم أقرب إلى الموقع الجغرافي لجمهورك.

  • ضغط الصور لتقليل الحجم من أجل تحميل أسرع، حيث يمكن أن يؤدي التبديل بين أحجام وجودة الصور المختلفة إلى توفير الترافيك، ما يسمح لك بتقليل حجم الصورة دون المساس بالجودة.
  • افحص ذاكرة التخزين المؤقت للتأكد من أن التخزين المؤقت للمستعرض لديك به إصدار ثابت.

من خلال هذه العملية، يمكنك تسريع تحميل الصفحة وتحسين تأخر الخادم.

  • قم بتقييم المكونات الإضافية الخاصة بك للتأكد من أنها توفر ميزات جديدة وإضافة وظائف إلى موقعك الإلكتروني.

ومع ذلك، تأكد من أن هذه مكونات إضافية عالية الجودة لأنه كلما زاد التحميل، زاد العمل الذي يتعين عليها القيام به، ما قد يعادل التأخير.

 

ضع في اعتبارك إضافة عناصر التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني ببساطة أحد أكثر الأشكال التقليدية للبقاء على اتصال في هذا العصر الرقمي.

حيث إنها تلعب وظيفة ممتعة حيوية في إبقاء عملائك الحاليين والعملاء المحتملين في دائرتك.

ويمكنك تقديم أنواع مختلفة من المحتوى مثل العروض الترويجية وفيديوهات عن منتجاتك والمقالات الإرشادية وما شابه.

حيث تشير الدراسات إلى أن 81% من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم تعتمد على البريد الإلكتروني كطريقة رئيسية لاكتساب العملاء، بينما يستخدمه 80% لجذب انتباه العملاء الحاليين.

وتثبت هذه البيانات أن البريد الإلكتروني هو قوة قوية يجب استغلالها، لذلك يجب أن تعتمد على ذلك لتنمية وتوسيع أعمالك.

ولتنفيذ ذلك بشكل فعال، ابدأ بتحديث إستراتيجيات حملة البريد الإلكتروني لموقعك، وتأكد من مزامنة نماذج التقاط البريد الإلكتروني لموقعك مع أنظمة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وفي شركة المصادر نقدم لك خدمات تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية التي تشمل باقة كبيرة من المميزات التي ستساعدك بالتأكيد على تحقيق الكثير من الأرباح.

Spread the love