المصادر الرقمية لتقنية المعلومات

أهمية تصميم الهويات التجارية لدعم ثقة عملائك في شركتك

تاريخ النشر

يناير 21, 2023
4955

أهمية تصميم الهويات التجارية لدعم ثقة عملائك في شركتك

لماذا تبذل الشركات الكبيرة وحتى الصغيرة الكثير من الجهد في تصميم الهويات التجارية واختيار الخطوط والألوان لعلامتها التجارية؟

هذا سؤال قد يطرحه الكثير من رجال الأعمال ورواد الأعمال الجدد على أنفسهم.

الحقيقة هي أن تصميم العلامة التجارية يؤثر على كيفية إدراك الناس لأعمالك.

إنه شيء يجعل عملائك يشعرون بأنهم أقرب إليك ويقدرونك لعلامتك التجارية ولشخصيتك، وليس فقط لبيعك المنتجات.

إلى جانب ذلك، هناك العديد من العلامات التجارية والشركات في كل صناعة، إذا كنت تريد أن تبرز بينهم على الأقل، فأنت بحاجة إلى هوية تجارية فريدة.

خاصةً في الوقت الحاضر، عندما يكون هناك الملايين من العلامات التجارية أمام العملاء للاختيار فيما بينها، ما يجعل الشركات تبذل كل الجهد لكي تبدو أكثر تميزاً واختلافاً.

للحصول على فكرة أفضل حول أهمية تصميم العلامة التجارية، سنقوم باستكشاف ماهية تصميم العلامة التجارية، ونستعرض معاً جميع الأسباب التي تجعل كل نشاط تجاري بحاجة إلى تصميم هوية تجارية عالية الجودة.

لفهم سبب أهمية تصميم العلامة التجارية، نحتاج لفهم ماهيتها بوضوح.

تصميم العلامة التجارية هو عملية إنشاء الهوية المرئية للشركة بجميع أشكالها، بما في ذلك الشعار وأوراق الطباعة والرموز والألوان والرسوم التوضيحية وما إلى ذلك.

تصميم علامتك التجارية هو وجه هويتك التجارية، وهو أول ما يراه عملاؤك عند زيارة موقعك الإلكتروني، وتطبيقك، وحساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.

لذلك، يجب أن تنقل الرسالة الرئيسية لعلامتك التجارية، وتظهر ما هو فريد عنك وتجعل الناس يتعرفون عليك بسهولة.

يتطلب تصميم العلامة التجارية الكثير من الوقت.

سواء كنت تشتري خدمة تصميم العلامة التجارية من طرف ثالث، أو تقوم بتوظيف مصممين داخليين في شركتك لتصميمها.

فسيستغرق الأمر بعض الوقت، خاصةً إذا كنت تريد تغيير العلامة التجارية بالكامل لشركتك.

عند القيام بتصميم العلامة التجارية لنشاطك التجاري، تحتاج إلى الحصول على إجابات لجميع أسئلة هويتك، مثل كيف تريد أن يدرك الناس علامتك التجارية، وما هي المشاعر التي تريد أن يشعروا بها عند التفكير في علامتك التجارية.

فقط عندما يكون لديك هذه الإجابات، يمكنك إنشاء تصميم يتناسب تماماً مع أهداف عملك وعمليتك التسويقية.

العلامة التجارية القوية هي في الأساس علامة تنقل رسالة واضحة ولديها صورة اتساق يجعلها راسخة في أذهان العملاء.

 

  • عناصر تصميم العلامة التجارية

لفهم معنى تصميم العلامة التجارية بشكل أفضل، دعونا نستكشف عناصرها المهمة.

يتضمن تصميم العلامة التجارية كل جزء من التمثيل المرئي للعلامة التجارية.

دعونا نستعرضها بالتفصيل.

 

  • الشعار

ربما يكون هذا أول ما يتبادر إلى ذهنك عند الحديث عن تصميم العلامة التجارية.

ولا عجب في أن هذا أحد أهم أجزاء تصميم العلامة التجارية لأعمالك.

يُظهر تصميم الشعار للعملاء من أنت فعلاً.

يجب أن يُظهر كل عنصر صغير في شعارك تفرد علامتك التجارية، ويساعد العملاء على فهم جوهرها.

تبتكر العلامات التجارية الأكثر نجاحاً مثل هذه الشعارات التي لا تُنسى، حتى العملاء الذين لا يستخدمون منتجاتهم لا يزالون يتعرفون على علامتهم التجارية.

وربما سيتم إنفاق الجزء الأكبر من وقتك المخصص لتصميم العلامة التجارية، في إنشاء الشعار.

 

  • الطباعة

تعد الخطوط عنصراً مهماً آخر يساعد في تمييز علامتك التجارية.

ستستخدم الطباعة لتوصيل جميع رسائلك التسويقية تقريباً.

سيتم استخدام مجموعات الخطوط على موقعك الإلكتروني، ومنشورات منصات التواصل الاجتماعي، والإعلانات وأي مواد مطبوعة.

لذا فإن اختيار الخطوط الصحيحة أمر بالغ الأهمية لأنها تؤثر على كيفية رؤية الناس لعلامتك التجارية.

عادةً ما تختار العلامات التجارية خطاً أو خطين رئيسيين، لأن استخدام العديد من أنواع الخطوط سيكون مربكاً.

يجب أن تكون الخطوط سهلة القراءة وممتعة من الناحية الجمالية.

 

  • الألوان

هذا عنصر آخر يساعد في تحديد علامتك التجارية، والذي يتم استخدامه على شعارك وموقعك الإلكتروني وجميع نقاط الاتصال الأخرى.

الألوان عنصر تصميم مؤثر للغاية.

كل لون يجلب إحساسًا معينًا، وله تأثير نفسي على الناس.

هل لاحظت أن الكثير من العلامات التجارية لوسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك أو تويتر أو لينكد إن، تستخدم اللون الأزرق؟

اللون الأزرق هو لون هاديء وبارد وله تأثير مهدئ على الناس، كما أنه يجعلهم يثقون بعلامتك التجارية.

لذلك، هناك دائماً سبب قوي وراء الألوان التي تستخدمها العلامات التجارية.

 

  • الأيقونات

الأيقونات هي طريقة أخرى لإظهار تفرد علامتك التجارية.

إنها عناصر تصميم فريدة تقدم معلومات معقدة بطريقة أكثر بساطة عبر رسومات مصورة.

تقوم معظم الشركات بإنشاء أيقوناتها الفريدة، بناءً على ألوانها الرئيسية وأسلوب تصميمها، بحيث تتوافق كل تفاصيل التصميم مع أسلوبها الرئيسي.

 

  • تنظيم العناصر

إلى جانب إنشاء عناصر ورسوم توضيحية رائعة، فإن تنظيم هذه العناصر لا يقل أهمية.

إن كيفية وضع جميع عناصر التصميم فيما يتعلق ببعضها البعض يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً في كيفية إدراك الناس لعلامتك التجارية.

لا يهم مدى جودة الشعار والأيقونات والألوان والرسوم التوضيحية وأي عناصر تصميم أخرى، فإن تصميم UI/UX السيء سوف يفسدهم جميعاً.

لاحظ أيضاً أن التنظيم لا يشير فقط إلى واجهة المستخدم / تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني.

يشير أيضاً إلى تخطيط تطبيقك ومنشورات منصات التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني والرسومات الأخرى.

يعد التصميم غير الفوضوي والمتباعد بشكل الصحيح والذي يبدو أنيقاً واحترافياً، أمرًا بالغ الأهمية في تكوين التصور الصحيح لعلامتك التجارية.

 

  • الرسوم التوضيحية

يمكن أن تضيف الرسوم التوضيحية المخصصة شخصية فريدة لعلامتك التجارية.

يمكنك استخدام هذه الرسوم التوضيحية ليس فقط على موقعك الإلكتروني، ولكن أيضاً على منشورات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

لاحظ أنك بحاجة إلى إنشاء نمط وتصميم معين للرسومات التوضيحية الخاصة بك للحفاظ على صورتك المتسقة عبر جميع الأنظمة الخاصة بك.

 

  • لماذا تحتاج إلى تصميم علامة تجارية؟

 

  • لزيادة التعرف على هويتك

هذه واحدة من أهم النقاط في هذا المقال.

يمكن أن يكون أحد الأهداف الرئيسية للعلامة التجارية أو إعادة تصميمها.

العلامة التجارية التي لها شعار مميز وألوان مثيرة وعناصر تصميم فريدة، سيكون لديها فرص أكبر للبقاء فترة أطول في أذهان الناس.

ستكون العلامة التجارية الاحترافية المتماسكة أكثر ذكراً.

حتى إذا كان الشخص المتفاعل مع علامتك التجارية غير مستعد للشراء بعد، فسوف يلاحظك وعندما يحين الوقت، سيعود إليك.

 

  • لزيادة قيمة الأعمال

تصميم العلامة التجارية هو استثمار طويل الأجل كما أنه مهم لمستقبل عملك.

من خلال إنشاء صورة معينة في أذهان عملائك، ستصبح علامة تجارية قوية وراسخة تمنحك المزيد من التقدم في مجال عملك.

بشكل عام، تساعدك العلامة التجارية على إنشاء سمعتك كشركة ليس فقط بين عملائك، ولكن أيضاً أمام منافسيك وشركائك وأي شخص آخر.

كل هذا يؤدي بالتبعية لزيادة قيمة أعمالك، والمزيد من التأثير الإيجابي في صناعتك.

 

  • لجذب عملاء جدد

تتمتع العلامة التجارية القوية، التي تترك انطباعاً إيجابياً لدى العملاء المحتملين ولديها صورة متسقة واحترافية عبر جميع المنصات، بفرص أكبر لجذب عملاء جدد.

إلى جانب ذلك، يمكن أن تساعدك العلامة التجارية في بناء سمعتك وخلق انطباع إيجابي عن أعمالك.

بالطبع، تعتمد السمعة على العديد من العوامل بخلاف تصميم العلامة التجارية، بما في ذلك التسويق والطريقة التي تبيع بها منتجاتك.

 

  • لكسب ولاء العملاء

إلى جانب التعرف على العلامة التجارية وجذب عملاء جدد، فإن جعل عملائك يعودون مراراً وتكراراً أمر لا يقل أهمية.

ما فائدة عملك إذا لم يكن لديك عملاء مخلصون؟

دائماً ما تتجاوز تكاليف جذب عملاء جدد، تكاليف الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

إلى جانب ذلك، تضيف العلامة التجارية شخصية لأعمالك وتخلق شعوراً معيناً في أذهان عملائك.

بهذه الطريقة يمكنهم الارتباط بالجانب الإنساني لعلامتك التجارية.

يجب أن تُظهر للناس أنك أكثر من مجرد شركة تبيع المنتجات.

 

  • لبناء الثقة

يعد امتلاك صورة قوية ومتسقة أمراً ضرورياً إذا كنت ترغب في بناء الثقة بين جمهورك.

إذا لم يتمكن الأشخاص من فهم هويتك وكانوا مرتبكين بشأن علامتك التجارية، فقد لا يثقون بك أو يشكون في جودة منتجاتك أو احترافية خدماتك.

يلعب تصميم العلامة التجارية دوراً مهماً في تعزيز سمعة أعمالك وسلطتها.

تساعد الألوان المناسبة والطباعة والصور والأسلوب العام على بناء التناسق، والذي بدوره يساعد العملاء على زيادة ثقة علامتك التجارية.

 

ونحن في شركة المصادر نعتمد على فريق عمل من المصممين المحترفين القادرين على تصميم هويات تجارية قادرة على المنافسة وحفر نفسها في أذهان العملاء.

Spread the love